Monday 26 February 2018

الفوركس حرام


مواقع الويب مثل إتورو تقدم خدمات حيث يمكنك شراء وبيع العملات. السلع (الذهب والفضة والنفط وغيرها) والمؤشرات (SPX500، NSDQ100، DJ30، UK100، FRA40، GER30، الخ). في الأساس منصة التداول عبر الإنترنت. الطريقة التي تعمل بها هي، على سبيل المثال، أن تشتري الذهب أو اليورو بسعر من السوق الحالي ثم تبيعه لاحقا بسعر أعلى (إذا ارتفع السعر). الآن، تتوقع السوق وتعتقد أن اليورو قد يرتفع مقابل الدولار أو العكس بالعكس، والذي قد يحدث أو لا يحدث. أنا لا أعرف الكثير عن الفائدة أو ربا وأتساءل عما إذا كان التداول أعلاه هو الحلال في الإسلام هي موضع تقدير إجابات مفصلة مع المراجع الأصيلة. التعليقات على هذا السؤال أقنعني أنه حلال، حتى أقرأ ما يلي على إتورو. يتم تداول كل من الفوركس والسلع في السوق الفورية لمدة 24 ساعة. في الساعة 5:00 مساء بتوقيت نيويورك، يتم ترحيل جميع المراكز المفتوحة خلال ال 24 ساعة القادمة ويتم إضافة الفائدة اليومية إلى حسابات الشركة كل 24 ساعة. ويمكن للشركة بعد ذلك إما دفع الفائدة أو تحميل حساب العملاء لتغطية الرسوم. مع حساب إسلامي نتأكد من عدم وجود أي ربا بأي شكل من الأشكال طوال مدة العقد. في سوق الفوركس، إذا كنت لا تغلق الصفقة قبل الساعة 5:00 مساء بتوقيت نيويورك، سيتم تداول جميع الصفقات المفتوحة تلقائيا، والتي عادة ما تشكل مشكلة بالنسبة لأولئك الذين يتبعون الشريعة الإسلامية، وذلك بسبب الفائدة التي قد تكون ضارة بسبب الترحيل . ولكن مع حساب إتورو الإسلامي، سيتم إغلاق جميع المراكز الخاصة بك في الساعة 5:00 مساء (10:00 مساء بتوقيت الولايات المتحدة)، ويمكنك بعد ذلك إعادة فتحها فورا لتجنب جميع مشاكل الفائدة والتجارة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. إذا اختار العميل إعادة فتح التداول على الفور، فإن العميل لن يدفع أي فائدة ضارة. لا شك في أن تجارة العملات هي واحدة من أصعب المعضلات في الفقه الإسلامي (الفقيه). من ناحية، فإنه يتطلب تبادل العملات في وقت واحد، مما يجعلها نوعا من اليد لتسليم اليد. من ناحية أخرى، يعتبر العلماء المعاصرون سجل المال المحول إلى أو من حساب مصرفي عند التسليم. ولحل هذه المشكلة، صدرت عدة قرارات وفتاوى. ووفقا لهذه المراسيم، فإن شروط تداول العملات هي: الشراء الفوري والبيع دون تأخير. وتحتاج العملات إلى تحويل من حساب البائع إلى حساب المشتري، والعكس بالعكس يجب أن تدفع تكلفة التجارة دون تأخير لا فائدة على الصفقات. في حالة وجود أي فائدة وهمية، فإن العقد سيكون باطلا، باطلا والحرم. السلام و مرحبا بكم في Islam. SE، نقترح عليك قراءة التعليمات. نحن سعداء أن يكون لك كجزء من مجتمعنا. يرجى إلقاء نظرة حوله في أسئلة وأجوبة أوبفوتد للغاية، وكذلك أسئلة وأجوبة للحصول على فكرة عما نتوقعه هنا. نحن نتوقع عادة إجابات لمعالجة شاملة السؤال الذي تم طلبه، المدعومة مع المراجع والبراهين. بمجرد بناء بعض نقاط السمعة، يمكنك ترك تعليقات (مثل هذا واحد) على وظيفة. نداش عبد الله 3 مارس 13 في 08:30 كما تعلمون بالفعل هو حرام، أنا ربما لا تحتاج إلى تقديم أي الحديث أو الآية القرآنية لإثبات ذلك. إذا كنت بحاجة إلى إثبات هذا أولا، واسمحوا لي أن أعرف لأنها لن تستغرق وقتا طويلا. واستنادا إلى أبحاثكم، أستطيع أن أرى بوضوح أنكم تعتقدون أن سوق الأوراق المالية صعب جدا بالنسبة للمسلمين، وأنكم على حق، فإنه استنادا إلى أبحاثي الخاصة، وهنا هي المشاكل: يجب أن لا يكون للشركة منتج محظور في الإسلام ، الكحول، القروض القائمة على الفائدة الخ الخ يجب أن تكون الشركة في الديون، أي يجب أن لا يكون دفع الفائدة على القرض يجب أن الشركة لا تستخدم المال من المساهمين والتأكد من أن المال إلى حساب الفائدة على أساس وفائدة الفائدة عليها 3 نقاط حكم معظم سوق الأوراق المالية. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك العثور على الشركات التي لا يزال بإمكانك الدخول في سوق الأسهم بطريقة حلال. على سبيل المثال، حسابات هسك أمانة فريدوم بلوس، تتيح لك القيام بذلك تماما. على سبيل المثال، لديهم علماء يرصدون الأموال ويتأكدون من أنها حلال. وبمجرد أن يتم العثور عليها محرمة، يتم إزالة مخزون معين من صندوق. بالإضافة إلى أي شيء يتعلق الفائدة يتم إزالتها تلقائيا من الأموال وتعطى للجمعيات الخيرية. أنا لا أعرف كم من هذه الأنواع من الشركات هناك في جميع أنحاء العالم، وهذا هو الوحيد الذي وجدت مع القليل من البحوث. إست إيل بيرميس دي تريتر إن ديفيسس دانز لي مارش ديس تشانجس (فوريكس) سور l إنترنيت كيل إست فوتر أوبينيون سور لا كيستيون دي تابييت (ستيبولانت لينترت دي ن باس أبليكر لاكورد لي جور مم) كويست-سي أوسي فوتر أوبينيون سور لي بروسيسوس دي كومبنساتيون كوي إست دي ريتاردر لا برسنتاتيون أون ديوكس جورس أبرس لا فين دو كونترات. لوانج الله. إيل إست بيرميس دي ترايتر إن ديفيسس سي لا ترانزاكتيون إست فيت مين إن مين إت لوبراشيون إست ليبر دي كونديتيونس كيو ستيبولنت ريبا، تيلز كيو لا سيبتيون أون دونوريرز بور ريتاردر لوبراشيون، كوي إست دينترت كوي إست أوبوت لينفستيسور سيل ن بريندر ون دسيسيون كونسبيرانت لوبراشيون لي مم جور. إن سي كوي كويالير لا مين لا مين دي تشانج، سي كوي أت ديسوت دانز لا ربونس لا كيستيون n 176. 72210. إن سي كوي كونسرن ليس فريس بور ريتاردر لا ترانزاكتيون إت دي نغوسياتيون دانز ليس مارجيس، ون دكلاراشيون أت دليفر بار لي كونسيل دو فقه إسلاميك سي سوجيت، كوي ديت سي كوي سويت: لونج الله إت بندكتيون أند سالوت سوينت سور سيلوي أبرس كوي إيل ني a باس دي بروفت، نوتر ماتر أند بروفيت محمد إت سور سا فاميل إت سيس كومباغنونس. بور كونتينر: لي كونسيل إسلاميك دو فقه دي لا ليغ موسولمان مونديال، دانز سون ديكس-هيتيمي سيسيون كوي سيست تيو مكة آل موكرما، دو 10 أو 1431427 أه (8 12 أفريل 2006 سي)، a إكسامين لي لا كيستيون دي لا نغوسياتيون ديس مارجيس ، كي كوي سيغنيفي كيو لي كلينت باي ون بيتيت كوانتيت دي لا فاليور دي سي لويل فيوت أشيتر، سي كوي إست أبيل ون 171marge187، إت لاجنت (لا بانك أو أوتر) باي لي ريست سوس فورم دي برت، كونديتيون كيو لي كونترات داشات ريست دانز لا نوم دي لاجنت كوم أون غيج بور لارجنت كوي أت برت. أبريس لكوت دي لا ريشيرتش كوي أت برسنت إت لا ديسكوسيون دتايل سور سي سوجيت، لافيس دو كونسيل إست كيو سيت أوبراشيون كومبريند ليس لونتس سويفانتس: 1 - فير فاس لاشات إت لا فينت ديس فينز دي بروفيت، إت سي ترايتيمنت سي فيت هابيتليمنت دانز ليس برينسيباليس أوفيسيونس ديس سيرتيفيكاتس فينانسيرس (أكتيونس إت أوبليغاتيونس) أو سيرتينز تايبيس دي بروديتس، إت إيل بيوت إنكلور لي كومرس ديس أوبتيونس، كونتراتس تيرم إت ليس إندسز ديس غراندس ليس مارشس. 2 - ليس برتس، كوي سي رفري لارجنت دون بار لاجنت أو كلينت ديركتيمنت سي لاجنت إست ون بانك، أو بار أون تيرس سي لاجنت نيست باس ون بانك. 3 - ريبا، كوي سي بروديت دانز سيت أوبراشيون سوس لا فورم دي فريس بور ريتاردر لوبراشيون. إيل ساجيت ديس إنترتس كوي سونت إمبوتس لاشيتور سيل ن ريند باس ون ديسيسيون لي مم جور، إت كوي بيوت تري أون بورسنت دو برت أو أون مونتانت فيكس. 4 - اللجنة، كيو إست إستارجنت كيو لاغنت أوبتينت لا سويت d) (لينستفيسيور لا كلينتيل دي ترايتر بار لوي، إت إيل ساجيت دان بورسنتاد كونفنتيون دي لا فاليور دي فينت أو داتات. 5 - لينغاجيمنت، أون إنغاجيمنت كوي إست سيغن بار لي كلينت أسبتانت دي كيتر لي كونترات أفيك لاجنت كوم أون غيج بور أون برت، إن لوي دونانت لي درويت دي فندر سيس كونتراتس إت دي ريبريندر لي برت سي ليس بيرتس دو كلينت أتينت أون سورتين بورسنت دي لا مارغ، موينز كيو لي كلينت أوجمنت لينغاجيمنت إن فو دي دي بروزورر ون لي بيس دو بريكس دو بروديت. لي كوميت إستيم كيو سيت ترانزاكتيون نيست باس إنترديت بار لا تشاريا بور ليس رايسونس سويفانتيس: بريمريمنت: إيل ساجيت دوسور فيدنت، كوي إست ريبرسنت بار لاجوت دو مونتانت دو برت كوي إست أبيل 171le بايمنت ديس تاكسس بور ريتاردر لا (ترجمة شفوية عن الانكليزية): إنجليش أرتيكل المتن ريفيرنسس دي l'إيمبورت دي l'إنفورماتيون، النمل. 279 - إت سي فوس ن لي فيتس باس، ألورس ريسيفيز لانونس دي لا غور دالا إت سون مساجر، ميس سي فوس فوس ريبنتيز، فوس أوريز فوس كابريوكس. (A demand demand demand vot vot vot vot vot vot vot vot De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De De Lag كليك سبورتينغ لا كومبينايسون أوكتروي دون برت إت دي فينت دانز لي مم تمبس، سي كوي إنت إنتيرديت دانز شاري أه بارس كيو لي ميساجر دالاه (بندكتيون أند سالوت سوينت سور لوي) a ديت: إيل نيست باس بيرميس داكوردر أون برت إت دي فندر إن مم تمبس. 171 لو هديث إست رابورت بار أبو داوود (3 384) إت ترميدهي (3 526)، كوي a ديت سيست أون هاديث أوثنتيك 187. دانز سي كاس، إيل a بنفيسي دي سون برت، إت ليس جوريسكونسولتس سونت أونانيمس ريكوناتر كيو توس ليس برتس كوي أبورت أون أفانتيج إست إنتيرديت ريبا. ترويسيميمنت: ليس ترانزاكتيونس كوي سونت فيتس دي سيت مانير سور ليس مارشس مونديوكس إمبليكنت غنراليمنت دي نومبريوكس كونتراتس كوي سونت إنتيرديتس بار لا شاريا، تيلس كيو: 1 - ترايت ديس أوبليغاتيونس، كوي فينت à تيتر دي لا ريبا، كوي إست إنتيرديت. سيست سي كوا دكلار دانز ون رسولوتيون دو كونسيل إسلاميك دي فقه دانز جيداه، نو. 60، سا ستيم سيسيون. 2 - ترايتر سانس ديسيرنيمنت دانز ليس أكتيونس دي لا سوسيت. لا كواتريم دكلاراشيون دو كونسيل إسلاميك دو فقه دي لا ليغ إسلاميك مونديال سا كواتورزيمي سيسيون، إن 1415 أه a دكلار كويل إست إنتيرديت دي ترايتر دانز ليس أكتيفيتيز دي سوسيتس دو نوت ليس أوبجكتيفس برينسيبوس سونت إنتيرديتس، أو سيرتينز دي ليورس ريلاتيونس إمبليكنت ريبا. 3 - لا فينت دي ديفيسس سي فيت غنراليمنت سانس لا مين دشانجر لا مين كوي ليس ريند إنترديت بار لا شاريا. 4 - غرر ليس أوبتيونس إت كونتراتس تيرم. ون رسولوتيون دو كونسيل إسلاميك دي فقه دانز جيداه باس. (63)، إن سا سيكسيمي سيسيون، a دكلار كيو ليس أوبتيونس ن سونت باس إنترديت بار لا شاريا، بارس كيو لوبجيت دي تريتر دي سيس كونتراتس نيست باس لارجنت أو ديس سيرفيسز أو ون كوميتمنت فينانسير كوي إيل إست بيرميس دشانجر. لا مم تشوز سابليك أوكس كونتراتس تيرم إت لي كومرس دانز ليس إندليسس. 5 - دانز سيرتينز كاس، لاغنت إست دي فيندر كليك تشوز كيل ن بوسد باس، إت لا فينت دي سي كيو لون ن بوسد باس إنترديت بار لا شاريا. كواتريميمنت: سيت أوبراشيون إمبليك أون بريجوديس كونوميك بور ليس بارتس كونسرنسيس، إن بارتيكولير لي كلينت (لينفستيسور)، إت لوكونومي دي لا سوسيت إن غنرال، بارس كيل إست بيس سور ليس إمبرونتس ليكسس إت دي بريندر ديس ريسكس. سيس ريسولتس إمبليكنت غنراليمنت لا تريشيري، ترومبر ليس جينس، ليس رومورس، لا ثسوريساتيون، لينفلاتيون أرتيفيسيال ديس بريكس إت لا فلوكاتيون رابيد إت فورت ديس بريكس، دانز لي بوت دي سينريشير رابيديمنت إت داكرير ليس كونوميس ديس أوتريس دي فون إلغال. دي l'فينت، سوس لا ريبريك دي لا ريتشيس ديس بينز دوتروي، إن بلوس دي دتورنر ليس ريتشيسس دانز لا سوسيت دو ريل، لاكتيفيت كونوميك فروكتويوس سي تايب دي ريسك كوي نا باس دافانتاج كونوميك، إت إيل بيوت دي كوير دي بيرتورباتيونس كونوميك غرافس كوي دو دي غراندس بيرتس إت مال دانز لا سوسيت. لي كونسيل ريكوماند أوكس إنستيتوتيونس فينانسيز دي سويفر ليس فويس دي فينانسيمنت كوي سونت بريسكريتس دانز لا شاريا إت كوي نيمبليكنت باس دي ريبا إت أوتريس إت إت ن أفوير ديس كونسكنسس كونوميكز سور ليورس كلينتس أو سور لوكونومي إن غنرال، كوم ليس بارتنارياتس شاريا إت إينسي دي جناح. إت الله إست لي غارانت دي لا فورس. بيس الله بنير و سالور نوتر النبي محمد، سا فاميل إت سيس كومباغنونس. إكسترايت دي لا ريفو دي لاكادمي، آل-فيقه إسلاميك، لي n 176. 22، p. 229- نوس يطالب الله بنشره. إت الله سيت mieux. I السفر إلى الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا في الأسابيع القادمة حيث السكان إلى حد كبير مسلم وقبل رحلتي كل ما قريبا من المتدربين يطلبون الفوركس هو الحلال أو الحرم أنا لست شخصا دينيا، وبالتالي لم أتمكن من العثور على إجابة عن هذا السؤال بنفسي، لكني انتهزت هذه الفرصة للتعلم من علماء الإسلام حول رأيهم ما إذا كان فوركس حلالا أو حراما. السؤال الأول: ما هو الحرم الجواب المشترك الحرام هو أمر يحرمه الله والنبي تماما وعلى وجه التحديد، لأن هذا الفعل أو المسألة تعتبر غير نظيفة وغير لائقة. الجواب المشترك الثاني هو فعل الشر أو الخاطئ. هو الفوركس الحرم منذ أن حصلت على تعريف الحرم، كان هدفي الرئيسي على أساس لماذا يعتبر الفوركس الحرم من قبل الكثير من الناس هناك، في حين أن الكثير من الناس يعتبرون الفوركس الحلال وكسب لقمة العيش على الفوركس كصناعة. وأفاد أفلاطون مرة واحدة أن السلوك البشري يتدفق من ثلاثة مصادر رئيسية: الرغبة والعاطفة والمعرفة الإجابة الأكبر والأكثر مباشرة التي حصلت عليها من معارضي الفوركس الذين يعتقدون أن الفوركس هو حرام كان الفوركس هو القمار و غابلينغ حرام في الإسلام. بعد الكثير من المناقشات مع هؤلاء الأئمة، والصلاة والناس الدينيين وصلنا إلى الاتفاق المشترك التالي. الفوركس حلال إذا الفوركس هو الحلال إذا كنت لا القمار ويكون أهدافك النهائية تمييزا واضحا. 2- عدم المقامرة على اتجاه الاتجاه ولكن تحليل السوق 3- عدم التجارة من أجل الإثارة ولكن التجارة من أجل الدخل المحتمل وكسب الرزق 4- عدم الاقتراب منه على أنه لعبة ولكن كعمل 5- أن يكون عقلية للفوز أو لحماية الأسهم الخاصة بك بدلا من أن تقول نفسك إذا فزت الفوز، إن لم يكن في المرة القادمة 6- تتعلم من خسائرك والمضي قدما في القرار الذي اتخذته نفسك بدلا من إلقاء اللوم على السوق أو إلقاء اللوم على الوضع 7- لديك حساب سواب مجانا أو التجارة تجنب سواب الفوركس هو الحلال أو الحرم هناك خط رفيع بين التداول والقمار، ونحن جميعا يجب أن نعترف به. ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك تجنب كونك مقامر. 1- القيام فقط بالتداول مع احتمال كبير لتحقيق الربح على أساس التحليل الخاص بك 2- الخروج من التجارة هو المهم فقط كما دخول واحد، لديها خطة التجارة 3- تحديد مستويات التوقف الخاص بك 4- اختيار الحق في حجم الدخول، إذا كنت مخاطرة الجميع لمضاعفة ذلك يسمى القمار 5- معرفة ما كنت تتداول 6- فهم الأطر الزمنية، لا يكون مدمن أنها علامة على القمار 7- عودة اختبار الاستراتيجية الخاصة بك وتهدف إلى تطويره 8- مراجعة باستمرار التاريخية الخاصة بك أداء ومحاولة فهم لماذا جعلت الخسارة والربح 9- أن تكون منضبطة، والتجارة هي وظيفة ليست لعبة 11- التجارة مع حساب إسلامي توفير وسيط الفوركس ملاحظة: ما سبق هو جزء من بلدي 1 أسبوع البحوث مع 3 علماء المسلمين من أذربيجان، و 1 من إيراغ، و 1 من الإمارات العربية المتحدة، و 1 من إندونيسيا، و 1 من مصر. منذ هذا الموضوع قابل للنقاش لا تتردد في التعليق أفكارك أدناه في قسم التعليقات 106094. حكم التعامل بالعملات في نظام الفوركس ودفع رسوم تأخير الصفقة هل يجوز التعامل بعملات في سوق صرف العملات الأجنبية عبر الإنترنت ما هو رأيك في مسألة تابييت (التي تنص على عدم استخدام صفقة في نفس اليوم) ما هو رأيك أيضا في عملية المقاصة التي هي تأخير تقديم بعد يوم أو يومين من انتهاء العقد. تم النشر بتاريخ: 2008-01-08 الحمد لله. يجوز التعامل بالعملات إذا كانت الصفقة قد تم تسليمها والصفقة خالية من الشروط التي تنص على الربا، مثل النص على رسوم تأخير الصفقة، وهي الفائدة التي تحمل على المستثمر إذا لم يكن اتخاذ قرار بشأن الصفقة في نفس اليوم. وفيما يتعلق بالتبادل اليدوي، نوقش هذا في جواب السؤال رقم: 72210. وفيما يتعلق برسوم تأجيل الصفقة وتداولها في الهوامش، أصدر مجلس الفقه الإسلامي بيانا بهذا الشأن جاء فيه ما يلي: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من بعده ليس النبي، سيدنا والنبي محمد، وعلى عائلته ورفاقه. المضي قدما: درس مجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي، في دورته الثامنة عشرة التي عقدت في مكة المكرمة من 10 إلى 1431427 ه (8-12 أبريل 2006 م)، مسألة التداول في الهوامش، وهو ما يعني أن يدفع العميل مبلغا صغيرا من قيمة ما يريد شراءه، وهو ما يسمى الهامش، ويدفع الوكيل (البنك أو غيره) الباقي كقرض بشرط أن يظل عقد الشراء باسم وكيل كرهن للأموال التي تم إقراضها. بعد الاستماع إلى البحث الذي تم تقديمه والمناقشة التفصيلية حول هذا الموضوع، رأى المجلس أن هذه المعاملة تشمل ما يلي: 1 التعامل في البيع والشراء لغرض الربح، ويتم هذا التعامل عادة في كبرى والعملات أو الشهادات المالية (الأسهم والسندات) أو بعض أنواع المنتجات، وقد تشمل التجارة في الخيارات والعقود الآجلة ومؤشرات الأسواق الرئيسية. 2 القروض التي تشير إلى الأموال التي يقدمها الوكيل للعميل مباشرة إذا كان الوكيل هو بنك أو عن طريق طرف ثالث إذا كان الوكيل ليس مصرفا. 3 الربا، والذي يحدث في هذه الصفقة في شكل رسوم لتأخير الصفقة. هذا هو الفائدة التي يتم تحميلها على المشتري إذا لم يتخذ قرارا في نفس اليوم، والتي قد تكون نسبة من القرض أو مبلغ محدد. 4، وهي الأموال التي يحصل عليها الوكيل نتيجة للمستثمرين (العملاء) الذين يتعاملون معه، وهي نسبة متفق عليها من قيمة البيع أو الشراء. 5 التعھد وھو التزام یوقعه العمیل یوافق علی ترك العقد مع الوکیل کرھن للحصول علی قرض مما یمنحھ الحق في بیع ھذه العقود واستعادة القرض إذا بلغت خسائر العملاء نسبة معینة من الهامش، ما لم يقم العميل بزيادة التعهد من أجل تعويض انخفاض سعر المنتج. وترى اللجنة أن هذه المعاملة غير مسموح بها للشريعة للأسباب الآتية: أولا: أنها تنطوي على الربا الواضح الذي يمثله إضافة إلى مبلغ القرض الذي يسمى بدفع رسوم تأخير الصفقة. هذا هو نوع من الربا المحرم. قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا خوفا الله والتخلي عن ما تبقى (من قبلك) من رباع (من الآن فصاعدا) إن كنتم مؤمنين حقا. 279. وإذا لم تفعل ذلك، فأخذ إخطارا للحرب من الله ورسوله، ولكن إذا التوبة، فإنك ستحصل على رأس مالك. ثانيا: لا يجوز أن يعامل العميل من خلاله، الأمر الذي يؤدي إلى الجمع بين العطاءين وهو ما يشبه الجمع بين تقديم قرض وبيع في الوقت نفسه، وهو أمر محظور في الشريعة لأن رسول صلى الله عليه وسلم قال: لا يجوز إعطاء قرضا وبيعا في نفس الوقت رواه أبو داود (3384) والترمذي (3526) الذي قال إنه حديث صحيح. وفي هذه الحالة استفاد من قرضه، وأقرت الفقهاء بالإجماع أن كل قرض يحقق فائدة هو حرام الربا. ثالثا: إن التعاملات التي تتم بهذه الطريقة في الأسواق العالمية تتضمن عادة العديد من العقود المحرم عليها بالشريعة ومنها: 1- التعامل في السندات التي تندرج تحت الربا المحرم. وقد جاء ذلك في قرار لمجلس الفقه الإسلامي في جدة، لا. 60، في دورتها السادسة. 2- التعامل بشكل عشوائي في أسهم الشركة. وجاء في البيان الرابع لمجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة عام 1415 ه، أن حرام التعامل في أسهم الشركات التي تحرم أغراضها الرئيسية، أو أن بعض تعاملاتها تشمل الربا. 3 - بيع العملات عادة ما يتم بدون تبادل اليدين مما يجعلها جائزه للشريعة. 4- التعامل في الخيارات والعقود الآجلة. قرار مجلس الفقه الإسلامي في جدة رقم (63)، في دورته السادسة، أن الخيارات غير مسموح بها للشريعة، لأن موضوع التعامل في هذه العقود ليس نقودا أو خدمات أو التزاما ماليا يجوز التبادل فيه. وينطبق الشيء نفسه على العقود الآجلة والتداول في المؤشرات. 5- في بعض الحالات يقوم الوكيل ببيع شيء لا يمتلكه، ولا يبيع ما لا يملكه في الشريعة. رابعا: تنطوي هذه المعاملة على ضرر اقتصادي للأطراف المعنية، ولا سيما العميل (المستثمر)، واقتصاد المجتمع بشكل عام، لأنه يقوم على الاقتراض الزائد والمخاطرة. وعادة ما تنطوي هذه الأمور على الغش، والتضليل، والشائعات، والاكتظاظ، والتضخم الاصطناعي للأسعار، والتذبذب السريع والقوي للأسعار، بهدف الحصول على الثراء بسرعة والحصول على وفورات الآخرين بطرق غير مشروعة. ومن ثم تأتي تحت عنوان استهلاك الثروة الشعبية بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى تحويل الثروة في المجتمع من نشاط اقتصادي حقيقي مثمر إلى هذا النوع من المخاطر التي ليس لها ميزة اقتصادية، وقد تؤدي إلى اضطرابات اقتصادية حادة من شأنها أن تتسبب في خسارة كبيرة ضرر في المجتمع. وينصح المجلس المؤسسات المالية باتباع طرق التمويل المنصوص عليها في الشريعة والتي لا تنطوي على الربا وما شابه ذلك، ولا تترتب عليها آثار اقتصادية ضارة على عملائها أو على الاقتصاد عموما، مثل الشراكات الشرعية وما شابه ذلك. والله هو مصدر القوة. الله صلى الله عليه وآله وسلم على نبينا محمد وجميع أهله وصحبه. انتهى من مجلة المجلس الفقه الإسلامي. رقم العدد 22، p. 229. نطلب من الله أن يرشدنا وأنت. والله أعلم.

No comments:

Post a Comment